Skip to content
مايو 17, 2011 / najwa

مصيدة خطيرة للانتفاضة السورية

عندما توفي حافظ الأسد, كدت استغرب حدوث ذلك. كنت صغيرة العمر بعض الشيء, لكن حتى الأطفال كانوا قد تعلموا انه علينا عدم التصرف و كأنه انسان من لحم و دم مثلنا. هو فوق“… فكيف مات هذا الكائن الخارق مثل أي انسانٍ آخر؟ 

عندما توفى و انتهى, انتابني احساس غريبلم يعد هناك هذا الكائن الرهيب اللذي كان كل العالم حولي يعلمني الخوف منه و الانصياع و السكوت. غاب وجه الترعيب و الخوف. كنت أعتقد أنه سيحصل شيئاً, يخرج الناس الى الشوارع للكلام بدون خوف, يعودون لحياة أكثر طبيعية و صراحة, يبدأون بالحراك جهراً.

عندما سمعت خطاب بشار بعدما ورث عرش الجمهورية السورية, و ما وعد به من اصلاحات, وجدت أن هذا الكرملا بد أن يكون سببٍ  قويٍ له هو الوضع الحرِج للبلاد, و قد غاب عنترة  اللذي كان يخافه المواطن و يتسمر بسببه عن وجه السلطة.

عندما بدأت أسمع عن المنتديات المدنية في ربيع دمشق, بدأت أحياتاً تداعبني فكرة الأمل بأن يحل تغييراً ما مستقبلاً, بداية اصلاح, يفسح الطريق لامكانية نهضة في الوطن. ذات مرة سمعت أحد معارفي يقول بلا مبالاة: يشجعهم لفترة كي يظهروا , ثم ينقض عليهم ليعزز قبضته.

حينئذٍ صعب علي تصديق أن يذهب الى هذا الحد. بالطبع نعرف اليوم ماذا حصل للمنتديات و ما حصل لرياض سيف و غيره ممن صدقوا. الآن عندما أراجع تلك الأيام و أتخيل مدى رعب السلطة مما لا تعرفه: سوريا و سوريين بدون حافظ الأسد,  و أرى ما قاموا به حتى الآن, لم أعد استبعد هكذا تصرف.

الآن تقريباً كل المثقفين اللذين يتجرأون على انتقاد النظام اجتمعوا على ضرورة حوار وطني شامل , لمناقشة كيفية التغيير.. مؤخراً لا تفتئ القنوات تذكرنا ب تكرمالسلطة بدعوة الى الحوار. ما ردنا؟؟  تسأل الجميع.

يجدر التذكير ان هذه الدعوة تأتي بعد أيام من تهديد الاتحاد الاوروبي بعقوبات تطال حتى الرئيس, و أسرع رامي مخلوف المرعوب بالرد: لا تضغطوا على الرئيس. و هدد الغرب باستقرار طفله المدلل اسرائيل اذا لا سمح الله حصل شيء لهذا النظام (انظر تدوينتي السابقة لتفاصيل مقولته), مثلما فعل نظام القذافي, هذا النظام اللذي يشرح ما يحصل بأنه نظام مستهدفبسبب ممانعته” !! كشف مخلوف أيضاً مدى عدم اكتراث النظام أو اقامة أي أهمية, للشعب بهكذا كلام استفزازي نظراً لحنق الشعب على ممارسات اسرائيل. و لمن لم ينتبه, النظام برجاله مثل مخلوف و غيره, معتاد على الحراك شخصياً في أوروبا و الاستثمارفيها, كما أن الاتحاد الاوروبي يقدم مساعدات هامة لمواجهة تحديات المستقبل من نقص ماء و طاقة, قد تشكل هذه التحديات تهديد مستقبلي لعرش العائلة.( بالطبع الاتحاد لا يقوم بذلك لسواد عيون السوريين, لكن أي مشاكل و اضطرابات قد تكون نتيجتها مزيد من اللاجئين الى أوروبا و لذلك تريد أوروبا محاولة ضمان الاستقرار في دول الجوار.)

من جهة أخرى, تأتي دعوة الحوار هذه في ظل استمرار الاعتقالات و اجتياح المدن و قصف سكانها (تلكلخ آخر مثال) و حصار المدن و المجازر و التعتيم على المقابر الجماعية و نهب البيوت, مع اطلاق سراح قلة من المعتقلين كي يعرضوا آثار التعذيب و يخيفوا غيرهم داخلياً و يسهموا في تحسين صورة النظام بخبر اطلاق سراحهم خارجياً. كعادته نظام مخابراتي ماكر خبيث يلعب على جبهتان بنفس الوقت. يعطي الغرب المُحرَج حجة عدم اتخاذ أي اجراءات شبه جدية بمكرمةهذه الدعوة المزعومة. و داخلياً..ستكون مصيدة رهيبة للقضاء على الحراك و الانقضاض على كل من يصدق.

لقد كثر كلام الناس عن الحوار, ماذا يجب أن يفعله النظام؟ ما هو أهم؟  هنا بالضبطيوجد خطر جسيم على الانتفاضة , ينطلق مع كل شخص يبدأ التفكير و كأنه ذاهب لحوار حقيقي آمن . هذه المرة, ان لم نحذر من هذه المصيدة و الخدعة الجديدة, ستكون العواقب وخيمة جداً.

فمن ما زال يجتاح و يقصف المدن و البيوت كردٍ على تجرؤ الناس بالمطالبة بحقوقها حتى هذه اللحظة, لا يريد الحوار. من يمزق الوطن بتجنيد مرتزقة شبيحة و استغلال منطقة أو طائفة معينة مع تشديدي بأن الفاسدين و الصالحين سواء موجودين في كل مكان– لا يحترم لا الوطن و لا السِلم  ولا أي مواطن. من مازال محتفظ بعشرات الآلاف من المعتقلين و نسمع عن من يموت تحت التعذيب بين آونة و أخرى, و من يكذب فيقول أن الجيش انسحب من بعض المدن بينما هي مازالت محاصرة ممنوع عنها الماء و الكهرباء و الأدوية وحتى الغذاء, ليس جاهزاً للحوار مطلقاً. من يعتقل أقارب ناشطين حقوق الانسان كرهينة, لا يحترم أية حقوق. من مازال يقوم بالتعتيم و لا يسمح للاعلام الدولي بالدخول, يريد ان يرتكب المزيد من المجازر. هذا لا يخطط لمحاورتك..

انه يخطط لاغتيالك.

حذار من المصيدة هذه المرة.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: