Skip to content
مايو 29, 2011 / najwa

حمزة الخطيب – طفل عذبه النظام السوري حتى الموت و شوه جسمه و قطع ذكره

أعتقد أن هذا أصعب أمر أكتب عنه في حياتي حتى الآن.

انها جهنم. .. لكن لا..

انها أسوأ. عندما كنت أتخيل جهنم , لم تكن تصل لهذا. لم أكن حتى استطيع أتخيل هكذا فظاعة. تلك اللتي يمارسها نظام سفاح و مجنديه اللذين رباهم على الفاشية المجنونة المطلقة.

حمزة الخطيب , طفل عمره 13 عاماً. ابتسامته مشرقة بريئةهو من مدينة الجيزة في محافظة درعا. درعا يموت فيها الناس بسبب احتجاجهم على تعذيب أطفالهم و طلبهم للحرية و الكرامة. يموتون بقصف الدبابات و الحصار و التجويع و العطش و كان لهم عدة مقابر جماعية أيضاً . بلدة الجيزة خرجت للتظاهر نصرةً لدرعا و للتنديد بالعنف و محاولة فك الحصار القاتل عنها, فدفعت الثمن غالياً.

بنظر السلطة السورية, كان حمزة من مدينة مغضوبٍ عليها. و كان له صفات التعاطف مع المظلومين والنخوة و  الشجاعة, و هي صفات ترعب السلطة و تخاف انتشارها في البلاد لأن ذلك سيهدد استقرارسلطتها, و تعتبرها لذلك صفات ارهابية“.  فاعتقلت حمزة.

ثم سلمته لأهله جثة هامدة. كان عليها أثار تعذيب وحشي, من اطلاق نار على ذراعيه, ليتألم. وجهه أسود من شدة الضرب و الكدمات. ثم قطعوا عضوه التناسلي, ثم مزيد من الطلقات.

استطاع أقاربه تصوير أثارالتعذيب هذه. و عرضوا أنفسهم بذلك لخطر جسيم جداً, كي يستطيع العالم أن يرى ما حصل لحمزة. حذار. مناظر قاسية.

حمزة ليس الأول أو الأخير. و قبل أيام ظهرت صور و مقاطع فيديو تشرح ما فعله النظام بمعلم مدرسة. لكن نادراً في الحقيقة هي الحالات و الصور اللتي تصل الى العالم الخارجي من ظلام سوريا الوحش. و اليوم تفيد أنباء أن والد الطفل حمزة قد اعتقل, و لا نعرف على ماذا سيرغموه أن يقول و ماذا سيفعلوا به, كما فعلوا بالشيخ الصياصنة من درعا.

بسام أبو عبد الله, مثقف السلطة  و أستاذ العلاقات الدولية في جامعة دمشق, هو مدافع شرس عن السلطة و يهاجم المتظاهرين فيصفهم على التلفاز بالغوغاء و يقول ان على الجيش سحقهم, ظهر على الجزيرة اليوم. علق بأن شكك في مصداقية قصة حمزة, ثم أضاف سيناريو آخرفي حال لم يكن مجرد التشكيك كافياً, قال أن هذا التشويه يشبه التشويه اللذي يتعرض له الجنود اللذين يقتلون على أيادي عصابات مسلحةحسب قوله. و هذه طبعاً حجة يستخدمها النظام لاعطاء الغطاء لاستمرار عمليات القصف و الاعتقالات و العمليات العسكرية ضد المدن.

و لكن..أنباء أخرى تقول أن هؤلاء الجنود يتم قتلهم لرفضهم اطلاق النار و يتم تعذيبهم و تشويههم لبعث رسالة تحذير و ترعيب لغيرهم من الجنود. و لضرب عصفورين بحجر واحد, كعادة النظام البرغماتي الماكر, يستخدم جثثهم لخداع غيرهم و ليقنعهم بقصة العصاباتو أن النظام مستهدف“. و كنت قد كتبت عن ذلك سابقاً.

حمزة, لا أعرفك, لكنني أشتقت الى ابتسامتك المشرقة. لا توجد كلمات تقال.. لا أستطيع التهرب من صور تجتاحني, أراك طفلاً وحيداً..في قمة الرعب و ذروة الألم و أنت تعيش تقاصيل ما يفعلوه بك, بعيداً عن دفئ و أمان الأهل و الانسانية. الشيطان يستحي من أفعال كهذه.

العار كل العار على من يبقى ساكتاً و يسمح لاستمرار كل هذا الظلم المريض, لمن يسمح لبشار و عائلته والقادة الروحية للعصابات الوحشية أن يبقوا في القصر العالي, مستمتعون بالترف و أعلى المناصب في البلد: الرئاسة, و كامل العلاقات الدبلوماسية مع العالم ليمثلوا البلد, بدلاً من أن يكونوا في محكمة نحاكمهم على جرائم ضد الانسانية.

كيف نسمح لهذا الجنون الفوق خيالي؟ العار كل العار على من يغمض عينيه و يصم أذنيه. السكوت من افظع الجرائم. تحرك , لأجل الانسانية, لأجل أن لا يكون هناك حمزة مشوه جديد و انما حمزة الغد بابتسامته المشرقة, لأجلي و أجلك و أجل أولادك و أحفادك, لأجل الوطن, و الانسانية.

بائسة هي البشرية, و نحن وصمة عارٍ فيها, ان أغمضنا أعيننا و سكتنا و تركنا المستبدين الفاشيين يستمرون بامتلاك قوة و سلطة مطلقة تمكنهم من فعل أي شيء مهما كان وحشية.

2 تعليقان

اكتب تعليقُا
  1. baean / أغسطس 10 2011 7:30 ص

    أهلاً مجدداً مع الآنسة نجوى الكيلاني
    كلامك جيد عن العدالة والحرية واتفقنا وأنا معك .
    أما عن مشاركتي فقد ذكرت فيها السوريين من أهل السنة وأقصد السوريين المسلمين ولم أقصد غير ذلك ؟ وكنت أتعمد ذكر أهل السنة لأنه يوجد في سوريا بعض النصارى والعلويين وربما غيرهم وهم خارجين من دائرة الإسلام ( غير مسلمين ) لذلك ذكرت لك أهل السنة وهم المسلمين المعنيين بالإهتمام , وأنا أرفض الظلم عامة على كل البشر وأخص بذلك أهل الإسلام وخاصة العزل من السلاح , والمسلمون هم المستهدفون في كل زمن وفي كل بقعة على وجه الأرض والشر يلاحقهم في كل مكان والخير والشر لا يلتقيان وبينهم عداء أبدي .
    أما عن الطائفية والتعصب لست ممن يتعصب لطائفة أو دولة أو حكومة أو عالم وأبعد الناس عن ذلك لكنني أطبق عقيدة الولاء والبراء في الإسلام وهي من لوازم كلمة التوحيد ( لا إله إلا الله ) .
    يعني كما قال تعالى ك { إِنَّمَا وَلِيُّكُمْ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمْ الْغَالِبُونَ }
    والمعنى أن ولاء المسلم لله ورسوله والذين أمنوا وغيرهم ليسوا أولياء . يعني المسلم ينصر الله ورسوله وكذلك ينصر إخوانه المسلمين , أما غير المسلمين فيعاملهم بالعدل ويساعد الضعيف منهم ويكرم جاره وإن كان مشرك ويصل رحمه وإن كانوا مشركين ويساعد المظلوم منهم ويعطي كل ذي حق حقه.. وهكذا كما كان يفعل نبينا عليه الصلاة والسلام . لكن الولاء خاص للمسلم فقط , والمشركين بعضهم أولياء بعض في الشرك والفساد فالولاية والنصرة لا تكون إلا لله ورسوله والذين آمنوا , وهذا ما كنت أقصد من كلامي وليس تعصب وطائفية .
    وأهل السنة والجماعة هم الطائفة الحقه وغيرهم من الطوائف المنتسبة إلى الإسلام درجات في الظلال فبعضهم تخرجهم ضلالاتهم من الإسلام وبعضهم أخف ضلال والشيعة وحدهم درجات عديدة 12 درجة منها تصل للكفر ومنها لا تصل وهكذا ..
    وحياك الله يا نجوى نقاشك معي في مدونتك ؟
    وشكراً على المعلومات بارك الله فيك .
    إلى اللقـــــــــــــاء .
    أخوك ( غريب )

    • najwa / أغسطس 12 2011 5:24 م

      الأخ غريب, شكراً على تعليقك و على الشرح, لكن مع ذلك أنا أرى بعض التعصب أو لنقل الاقصاء بتمني الخير للمسلمين دون غيرهم حتى ان كنت تعني جميع المسلمين بأهل السنة, لماذا لا نتمنى الخير لكل الناس و الشعوب المقهورة و ليس لطائفة دون غيرها؟ أعتقد أن كي نعيش بسلام مع بعضنا البعض بدون طائفية علينا أن لا ننظر الى الناس بصيغة طائفية و نحكم عليهم , أي لمن له ولاءنا, بسبب طائفته أو ما يُظهره سطحياً من مذهب و دين, و انما بأعماله بغض النظر عن طائفته, و بصراحة أرى في سوريا و في بلاد أنظمتها تدعي تطبيق الشريعة الاسلامية ظلم يفوق ظلم من لا يدعيه و يلوح به للغير كنظام و أحزاب و قادة.. الناس فيهم السيئون و الصالحون في كل مذهب و طائفة و مكان و زمان, الناس مجرد ناس و لا اليهود المتطرفين أفضل من غيرهم كما يدعون, و لا طائفة غيرهم..تحياتي.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: